شارك في

رواد القراءة

“رواد القراءة” مسابقة شهرية تهدف لتشجيع التلاميذ والطلبة على القراءة وزيادة محصلتهم اللغوية وتوسيع مداركهم الثقافية في جو من التنافس والمرح. تقام شهريا بحيث يقوم المشارك بقراءة كتاب أو أكثر في كل شهر من بين مجموعة كتب يتم اختيارها لكل فئة عمرية.

الملخص

تشجيع الطلاب على القراءة

مشروع رواد القراءة يهدف إلى تشجيع الطلاب على القراءة وتعويدهم عليها وزيادة محصلتهم اللغوية وتوسيع مداركهم الثقافية ويتم ذلك من خلال عقد مسابقة شهرية، في جو من التنافس والمرح، بحيث يقوم المشارك بقراءة كتاب أو أكثر في كل شهر من بين مجموعة كتب يتم اختيارها لكل فئة عمرية.

الأهداف

رواد القراءة
  • تعميق الهوية وغرس القيم والأخلاق ونشر الثقافة والوعي.
  • جعل القراءة عادة وترشيد استخدام التقنية.
  • تنمية المهارات اللغوية وزيادة مخزون المفردات.
  • تشجيع التلاميذ والطلبة على القراءة وزيادة حصيلتهم اللغوية وتوسيع مداركهم.
  • تفعيل دور المكتبات المدرسية.
  • شغل أوقات التلاميذ والطلبة بأشياء نافعة وفي جو من التنافس والمرح.

البرنامج

يتم تقسيم المشاركين إلى 4 مراحل
  1. مرحلة التعليم الأساسي – إبتدائي – من الصف التمهيدي إلى الصف الثالث.
  2. مرحلة التعليم الأساسي – إبتدائي – من الصف الرابع إلى الصف السادس.
  3. مرحلة التعليم الأساسي – إعدادي – من الصف السابع إلى الصف التاسع.
  4. مرحلة التعليم الثانوي – من الصف الأول إلى الصف الثالث.

يتم الإعلان عن المسابقة خلال الأسبوع الأول من كل شهر ميلادي بنشر الكتب المخصصة لكل مرحلة ونشر ورابط التسجيل على موقع المؤسسة وصفحاتها على وسائل التواصل الاجتماعي وللمشاركة يقوم الطالب (إلكترونيا) بتعبئة نموذج التسجيل الذي يحتوي على البيانات الشخصية للمشارك مع التذكير بأن آخر موعد للتسجيل هو يوم 20 من الشهر الساعة 23:59 ليلاً.

بعد أن يقوم المشارك بإتمام عملية التسجيل يبدأ مباشرة بقراءة الكتاب وقبيل نهاية الشهر يتم الإعلان عن موعد وكيفية اختبار وتقييم المشاركين والتي تتم عن طريق اختبار في محتوى الكتاب إما مباشرة بإحدى الأماكن المخصصة لإجراء الاختبار التي يتم الإعلان عنها أو عن طريق الإنترنت عن بعد (Online) مع ملاحظة أن موعد الاختبار عادة ما يكون أول سبت من الشهر الموالي لشهر المسابقة وأن طريقة الأسئلة هي  أسئلة الخيارات المتعددة (MCQ).   

الجوائز

هناك جوائز شهرية للفائزين 10 الأوائل لكل مرحلة من المراحل وبالإضافة إلى ذلك هناك جوائز سنوية حيث تمنح نهاية كل سنة للفائز الأول في كل مرحلة الذي جمع أكثر نقاط في المسابقات الشهرية جائزة نقدية قدرها 1000 دينار و للثاني 700 دينار و للثالث 500 دينار والرابع 300 دينار والخامس إلى العاشر 200 دينار لكل فائز أو جائزة عينية تعادل القيمة المادية تقريباً.

 

1000

الفائز الأول

700

الفائز الثاني

500

الفائز الثالث

300

الفائز الرابع

200

الفائز الخامس إلى العاشر


نتائج

الجوائز الشهرية تمنح لمن تحصلوا على أعلى الدرجات في مسابقة الشهر وهذا يتطلب استيعاب كامل لمحتوى الكتب المقررة لذلك الشهر.

الجوائز السنوية تمنح لمن قرأوا كتبا أكثر خلال العام وتحصلوا على أعلى الدرجات فيها وجمعوا أكثر نقاط خلال السنة.

ألبوم الصور

صور مختارة من بعض المشاركين في مسابقة رواد القراءة.

أسئلة متكررة
هذا هو المكان الذي ستجد فيه معظم الإجابات. إذا كان لا يزال هناك أي أسئلة متبقية ، فلا تتردد في الاتصال بنا.

رواد القراءة

أسكن خارج طرابلس فهل يمكنني المشاركة في المسابقة؟
نعم، المسابقة مفتوحة لجميع تلاميذ وطلبة ليبيا في كل المدن وحتى المقيمين في الخارج فالتسجيل يتم online وكذلك بإمكانهم إجراء الاختبارات الخاصة بالمسابقة online.
أدرس في الجامعة فهل يمكنني التسجيل؟
لا. المسابقة حاليا موجهة لطلبة المدارس فقط حتى الثالث ثانوي.
هل ينبغي علي أن أختار من بين الكتب المخصصة للمرحلة التي أدرس فيها؟
اختيار الكتب لابد أن يكون من بين الكتب المخصصة للفئة العمرية التي ينتمي إليها المشارك أو للفئة الأعلى منها فقط، بمعنى إذا كان المشارك في الصف السادس الابتدائي فلابد أن تكون الكتب التي اختارها هي الكتب المخصصة للتعليم الأساسي الشق الأول (ب) (المرحلة الابتدائية) ويمكنه في حال رغبته المشاركة مع فئة التعليم الأساسي الشق الثاني (المرحلة الإعدادية).
أخطأت في إدخال بعض البيانات أثناء التسجيل كيف أستطيع تصحيحها؟
بالإمكان إعادة التسجيل من جديد وسيتم الغاء التسجيل السابق في هذه الحالة.
ما أهمية النقاط المخصصة لكل كتاب؟
النقاط المبينة أمام الكتاب مهمة بالدرجة الأولى إذا كان المتسابق يرغب في المنافسة على احدى الجوائز السنوية كما انها مهمة حتى في المسابقة الشهرية في حال حدث تساوي بين المتسابقين فإذا تساوى أكثر من متسابق مثلا في نتيجة الاختبار يتم ترجيح كفة المتسابق الذي شارك في كتاب من فئة ثلاث نقاط.
هل من الأفضل اختيار كتاب واحد أو كتابين؟
مسألة اختيار كتاب أو اثنين ترجع بالدرجة الأولى لقدرة المشارك على قراءة واستيعاب الكتب في الفترة الزمنية المتاحة لكن إذا كان المشارك يطمح للمنافسة على احدى الجوائز السنوية فاختيار أكثر من كتاب في كل شهر مهم جدا لأن الفوز بالجوائز السنوية يعتمد بالدرجة الاولى على عدد الكتب المقروءة خصوصا من الفئة الأعلى نقاطا، أما إن كان المشارك يطمح للفوز بالمسابقة الشهرية فقط فاختيار كتاب واحد يكفيه إذا تحصل على أعلى درجة بين المشاركين في الاختبار كما يفضل أن يكون الكتاب من الفئة الأعلى نقاطا لترجح كفته عند التساوي مع بقية المتنافسين.
هل يمكنني إجراء الاختبار من البيت online؟
نعم، مع توضيح ذلك عند التسجيل في المسابقة.
ما هي الأماكن المخصصة لإجراء الاختبارات الخاصة بالمسابقة؟
الأماكن متغيرة ويعلن عنها قبل موعد اجراء الاختبارات، في العادة مقر المؤسسة وبعض المدارس المتعاونة معها.

© 2020 مؤسسة الرواد للتعليم والتوعية، جميع الحقوق محفوظة
بدعم من شركة العنكبوت الليبي